محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي1

محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي1 Farwaniya

سبب تسمية محافظة الفروانية

محافظة الفروانية
محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي1

سبب تسمية محافظة الفروانية بهذا الاسم نسبة إلى سرور بن فروان، الذي كان واحد من أتباع الشيخ أحمد الصباح حاكم الكويت ، حيث قام بن فروان بحفر بئر بهذه المنطقة عام 1941 ميلاديًا، فنسب البئر لاسمه، وبعد اكتشاف النفط عمرت المنطقة وتم بناء محافظة الفروانية، وشيدت الأسواق والفنادق والمدارس بها.

موقع ومساحة محافظة الفروانية

تقع محافظة الفروانية جنوب مدينة الكويت العاصمة، وتمتد بمساحة 190 كيلو مترًا، وعاصمة محافظة الفروانية مدينة الفروانية.

التركيبة السكانية لمحافظة الفروانية

تعتبر محافظة الفروانية أكبر محافظات الكويت من حيث عدد السكان ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 932.859 نسمة، يميز الفروانية أيضًا أنها ذات أكبر كثافة سكانية من الوافدين، حيث يبلغ عدد المقيمين بها من غير الكويتيين حوالي 723.390 نسمة، وعدد السكان الأصليين 209.469 كويتيًا.

اهم ما يميز محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي

عنوان محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي Kuwait international airport

محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي1 \ المطار – شارع الملك فيصل السريع (شارع الرياض) #50، بعد طريق الدائري السادس

نبذة عن مطار الكويت الدولي،

يقع في محافظة الفروانية في الكويت على بعد 15.5 كيلومتر جنوب مدينة الكويت.

لقد تم البدء في تأسيسه عام 1962 تحت اسم مطار المقوع. ومر على مدى السنوات بتطويرات عديدة منها إضافة مدرج ثاني وبرج تحكم جديد ومبنى ثاني للركاب ومحطة بضائع وأنظمة رادارية متطورة وفندق للركاب العابرين (الترانزيت)، إلا إن المطار تعرض لعملية تخريب واسعة من قبل القوات العراقية أثناء فترة احتلال الكويت في عامي 1990 و1991، وعلى إثر التجديدات التي جرت على مرافقه بعد تحرير الكويت تم إلغاء مبنى الركاب القديم والتركيز على المبنى الأكبر حيث تم إضافة مرافق السوق الحرة.

ومع مطلع القرن الحادي والعشرين تمت توسعة المطار بإضافة مركز تجاري (مول المطار) ومواقف سيارات جديدة ومناطق جديدة لوزن الأمتعة.

مطار الكويت الدولي T1

ويضم المطار عدة مباني هي مبنى الركاب وتضم صالة المسافرين والمرافق اللازمة لإنهاء معاملاتهم ومركز تجاري ومبنى إدارة الطيران المدني وصالات التشريفات الوزارية المخصصة لكبار الشخصيات، كما يتضمن المبنى 10 جسور متحركة لخدمة الطائرات إضافة إلى مبنى البضائع وهو مجهز بمعدات النقل والتخزين والغرف المخصصة لحفظ البضائع الثمينة وأخرى لحفظ المواد الخطرة كالمتفجرات، والمواد المشعة، ومخازن لتبريد اللحوم وغيرها.

تبلغ الطاقة السنوية لمبنى الركاب الرئيسي نحو 7،000،000 راكب سنوياً، ويتعامل مع المطار نحو 59 شركة طيران عالمية، ويستوعب ما يزيد على 90 طائرة في آن واحد. يتضمن المطار مدرجين رئيسيين متوازيين يبلغ طول الأول 3400 متر والثاني 3500 متر وعرض كل منهما 45 متراً.

معلومات الاتصال بـ مطار الكويت الدولي

رقم الهاتف:(+965) 161
رقم الهاتف:(+965) 161, ext: 1521 (مكتب مراقب المطار)
رقم الهاتف:(+965) 24319829 (مكتب مراقب المطار)
رقم الهاتف:(+965) 24710683 (قسم المفقودات)
رقم الهاتف:(+965) 24744256 (قسم المفقودات)
رقم الفاكس:(+965) 24744396 (قسم المفقودات)
الموقع الالكتروني:www.dgca.gov.kw

عنوان مطار الكويت الدولي kuwait international airport logo

مطار الكويت الدولي T1 أحد أقدم المطارات في المنطقة، ومنذ ذلك الحين وإلى وقت قريب، فإن معظم التحسينات والتطويرات كانت شكلية لم تنعكس على سلاسة الحركة الداخلية والخارجية، وكانت المسؤولية متوزعة على الطيران المدني، والجمارك ووزارة الداخلية، فكل تلك الجهات معنيّة بتشغيل المطار، كل وفق اختصاصه.

«الجريدة» رافقت المسؤولين في تلك الجهات في جولة تفقدية استعدادا لموسم السفر الحالي، ويراهن المسؤولون في هذا الاختبار السنوي على تجاوز الأحداث السابقة، عبر مجموعة من عمليات التطوير التي أدخلت على المبنى، فهل تلك التحسينات كفيلة بتوفير تجربة جديدة للمسافر الكويتي من مطاره الى مطارات العالم الأكثر تقدما؟

أحد العوامل التي يراهن عليها المسؤولون في المطار، افتتاح المبنى الجديد المخصص لطيران الجزيرة T5، ووفق الإحصاءات، فإن حركة الركاب في مبنى مطار الكويت الدولي T1 قلّت بنسبة 15 بالمئة، مع انتقال كامل عمليات «الجزيرة» الى مبناها الجديد.

مناطق محافظة الفروانية

تنقسم محافظة الفروانية إلى المناطق التالية:

حركة مطار الكويت من خلال الموقع من هنا .

تطبيق مطار الكويت من هنا

wego يقدم لك كافة المعلومات

استخدم eg.wego.com لتحصل على كافة المعلومات الخاصة برحلات الطيران اونلاين. ابحث عن أفضل موعد لحجز رحلتك القادمة. استخدم دليل Wego للمطارات لتحصل على قائمة متكاملة بمواعيد الرحلات حول العالم.

مطار الكويت القديم

تمّ افتتاح اول مطار في الكويت خلال عام 1927م، وبدأت أوّل الرّحلات المدنيّة في هذا المطار خلال عام 1932م إلّا أنّ الحكومة الكويتيّة عملت على إيقاف تشغيل هذا المطار نتيجة لعدم قدرته على استيعاب الأعداد الكبيرة من الرّحلات الجويّة القادمة إلى دولة الكويت، وتمّ افتتاح مطار الكويت الدّولي في محافظة الفروانيّة عام 1962م لاستقبال كافّة الرّحلات الجويّة المدنيّة، وهو المطار المدني الذي يتم استخدامه في الكويت حتّى يومنا هذا.

محافظة الفروانية مطار الكويت الدولي1

نظر بدهید