عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك1

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك1 هل الكويت جزء من العراق

في عام 1932م منحت المملكة المتحدة العراق استقلاله. في حين استقلت الكويت عام 1961م وبعد أسبوع واحد من إعلان استقلال الكويت عقد عبد الكريم قاسم مؤتمراً صحفيا في بغداد يطالب بالكويت مهددا باستخدام القوة، لتندلع بذلك أزمة سياسية بين البلدين عرفت أزمة عبد الكريم قاسم.

وقد حاولت القيادة العراقية إضافة لمسات قومية لهذا الصراع فقامت بطرح فكرة أن الكويت كانت جزءا من العراق وتم اقتطاع هذا الجزء من قبل الإمبريالية الغربية حسب تعبيرها.

كانت ادعاءات عبد الكريم قاسم تتركز بأن الكويت كانت جزء من العراق وقام بفصلها الاستعمار البريطاني على الرغم من استقلالية الكويت من الحكم العثماني.

قامت الجامعة العربية بالتدخل لمواجهة تهديدات عبد الكريم قاسم وأرسلت قوات عربية من السعودية والجمهورية العربية المتحدة والسودان إلى الكويت.في 4 أكتوبر 1963م اعترف العراق رسمياً باستقلال الكويت واعتراف بالحدود العراقية الكويتية.

تأسست في القرن الثامن عشر الميلادي على يد التاب وهي إحدى فروع قبيلة عنزة التي كانت تعيش في شمال وسط شبه الجزيرة العربية وهاجرت إلى المنطقة واستقرت فيها بعد أن اكتشفت بها مياهًا نقية.

كانت في أول أمرها لا تزيد عن محطة صغيرة للقوافل، وميناء صغير لصيد الأسماك واللؤلؤ واستقبال البضائع القادمة من المحيط الهندي.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك1
عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك1

وصارت المدينة بمرور الزمن ميناءً هامًا ومركزًا لبناء السفن خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر الميلاديين. تحولت المدينة بعد اكتشاف النفط فيها إلى مدينة حديثة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1945 م)، وتطورت بخطوات سريعة، مما أدى إلى طمس معالمها القديمة إلا قليلاً.

عانت المدينة كثيرًا من آثار الاجتياح العراقي للكويت خلال الفترة من أغسطس 1990 م إلى فبراير 1991 م، فقد قتل الكثير من سكانها، وأصاب مبانيها ومنشآتها دمار هائل، وغطت السحب الكثيفة سماءها بسبب حرائق آبار النفط التي أشعلتها القوات العراقية عند انسحابها من الكويت، ولكنها استطاعت أن تعيد ازدهارها وتزيل آثار الخراب بعد نهاية هذه الحرب.

كانت هي المدينة التي يقطنها غالبية الشعب الكويتي في فترة ما قبل النفط وكانت تحيط المدينة سور وبوابات كما هو متعارف عليه في البلاد العربية في الماضي . ومرت المدينة خلال فتراتها بالعديد من التطورات حيث تم توزيعها لعدد من الأحياء ، ثم أصبحت تلك الأحياء في الوقت الحاضر مناطق .

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

كم محافظة في الكويت مناطق الكويت مناطق العاصمة الكويت

تقسم دولة الكويت إداريًا إلى ست محافظات وهي:

محافظة العاصمة: تأسست عام 1962، و يقع بها مقر الحكم والحكومة ومجلس الأمة.

محافظة حولي: تأسست عام 1962، أصغر المحافظات مساحة وأكثرها كثافة سكانية.

محافظة الأحمدي: تأسست عام 1962، أكثر محافظة ذو كثافة سكانية (بالنسبة للكويتيين).

محافظة الجهراء: تأسست عام 1979، أكبر المحافظات مساحة.

محافظة الفروانية: تأسست عام 1988، أكبر محافظة من حيث عدد السكان بشكل عام.

محافظة مبارك الكبير: تأسست عام 1999، أحدث محافظات الكويت تأسيسًا.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك1

حدود الكويت

تقع دولة الكويت شمالي شرقي شبه الجزيرة العربية، في أقصى شمال الخليج العربي، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق الخليج العربي. تقع الكويت بين خطي عرض 28.45° و30.05° شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30° و48.30° شرق خط جرينتش. تبلغ مساحة الكويت 17.818 ألف كيلومتر مربع.

ويقدر متوسط امتداد أراضي الكويت من الشرق إلى الغرب بحوالي 170 كم (106 ميلٍ)، وتبلغ المسافة بين أقصى موقع على حدودها الشمالية وأقصى موقع على حدودها الجنوبية حوالي 200 كم (124 ميل). يبلغ طول الحدود للكويت 685 كم،

الجزء الأكبر منها حوالي 495 كم حدود برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق والباقي وهو 195 كم (121 ميل) عبارة عن حدود بحرية على الخليج العربي شرقًا. يبلغ طول الحدود المشتركة مع جمهورية العراق حوالي 240 كم، بينما يبلغ طول الحدود المشتركة مع المملكة العربية السعودية حوالي 222 كم.

يبلغ طول الشريط الساحلي 325 كم باستثناء طول الشريط الساحلي للجزر الكويتية. ويبلغ طول الشريط الساحلي شاملًا سواحل الجزر 500 كم تقريبًا. ويعد هذا الشريط جزء من المنخفض الضحل والممتد من شط العرب.

ويمكن تقسيم المنطقة الساحلية إلى منطقتين رئيستين شمالية وجنوبية. تمتد المنطقة الشمالية من رأس الأرض إلى أم قصر وسواحل جزيرتي وربة وبوبيان. ويعدّ جون الكويت أهم معالم هذه المنطقة. وتمتد المنطقة الجنوبية من رأس الأرض إلى النويصيب جنوبًا وتعدّ منطقة الخيران ومسطحاتها الطينية والسبخية أهم معالم هذه المنطقة.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

من هي زوجة أمير الكويت

الشيخه شريفه سليمان الجاسم

الشيخه شريفه سليمان الجاسم لديها أيضاً 5 أشقاء 3 من الذكور وهم أحمد داوود، محمد والأخ الأخير هو عبدالعزيز ولها أيضاً شقيقتان هما بدرية وفتوح، كما ترجع أصول عائلتها إلى قبيلة العنزة وهي من أشهر قبائل العرب.

تزوجت الشيخه شريفه سليمان الجاسم من صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وكان كلاهما في سن صغيرة وذلك في مطلع الخمسينات من القرن الـ20 ورزقت منه بـ 4 أبناء ذكور وفتاة واحدة وهم: 

  • أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح الذي ولد عام 1956  أكبر أبناء الشيخة شريفة ويبلغ من العمر 64 عاماً.
  • فيصل نواف الأحمد الجابر الصباح وولد عام 1957 ويشغل منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام الكويتي.
  • عبد الله نواف الأحمد الجابر الصباح الابن الثالث الذي ولد عام 1958.
  • سالم نواف الأحمد الجابر الصباح الابن الأصغر بين الذكور الذي ولد عام 1960 يشغل منصب رئيس جهاز أمن الدولة الكويتي.
  • الشيخه شريفه سليمان الجاسم هي الابنة الوحيدة لسمو الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح وولدت عام 1962.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

كانت هي المدينة التي يقطنها غالبية سكان الكويت في فترة ما قبل النفط وكان يحيط المدينة سور و5 بوابات. لم يكن يوجد خارج أسوار المدينة أي ضواحي سكنية في ما عدا القرى التابعة للكويت.

وبعد تصدير النفط عام 1946 بدأت المدينة تتطور عمرانيا مما أدى إلى توسع المدينة وبناء ضواحي سكنية خارج أسوار الكويت. وفي عام 1957 هدم سور الكويت وأصبحت المناطق التي كانت داخل السور تعرف بـ مدينة الكويت وهي:

بعد استقلال الكويت من المملكة المتحدة في 19 يونيو 1961 أصدر الشيخ عبد الله السالم الصباح في 22 فبراير 1962 مرسوما أميريا بتقسيم الكويت إلى 3 محافظات هي محافظة العاصمة ومحافظة حولي ومحافظة الأحمدي.

وقد ضمت محافظة العاصمة المناطق التالية: المدينة داخل السور القديم وضواحي الشويخ والميناء و الصليبخات والشامية وكيفان والفيحاء والقادسية والدعية والمنصورية والروضة وبنيد القار والجهراء ومغرة وللدوحة وجزيرة أم النمل وجزيرة بوبيان وجزيرة وربة.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

بلغ عدد سكان المدينة حوالي 25,000 نسمة في عام 1925 م، ولكنها تطورت بسرعة خلال نصف قرن، فبلغ عدد السكان 78,116 نسمة في إحصاء عام 1975 م، كما زاد عدد سكان ضواحيها إلى 198,240 نسمة.

وانخفض هذا العدد في إحصاء عام 1980 م إلى 60,525 نسمة بسبب خروج عدد كبير من السكان إلى سكنى الضواحي. وكان هذا العدد يشكل 4,45% فقط من جملة سكان دولة الكويت. وفي هذا الإحصاء كانت المدينة تشغل المرتبة الثالثة بين المدن الكويتية من حيث عدد السكان ـ ب

عد حولي والسَّالمية، وكان هذا الحجم يعادل أقل من خمسي إجمالي عدد سكان المدينة الأولى حولي أو 39,71%، كما كانت المدينة تأتي في المرتبة 56 بين عواصم دول العالم الإسلامي آنذاك. بلغ عدد سكان محافظة الكويت في عام 1995 م نحو 192,800 نسمة، وهو ما يعادل 12,23% من جملة سكان الدولة،

وهو يزيد على عدد سكان المدينة في إحصاء عام 1985 م الذي بلغ 167,768 نسمة، وكان يشكل 9,88% من جملة عدد سكان الدولة. وتأتي المدينة في المرتبة الثالثة بين المدن الكويتية من حيث كثافة السكان،

ففي عام 1985 م بلغت كثافة السكان فيها 1,707 نسمة في الكيلو متر المربع، انخفضت في منتصف عام 1990 م إلى 1,536 نسمة في الكيلو متر المربع، ثم ارتفعت عام 1995 م إلى 1961 نسمة في الكيلومتر المربع، وتسبقها في الكثافة كل من السالمية وحولي.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

تتميز المدينة بأهميتها كميناء تجاري لدولة الكويت. وقد ازدادت هذه الأهمية بعد إنشاء ميناء الشويخ على بعد ثلاثة كيلو مترات من المدينة ، وبعد تزويده بأربعة أرصفة حديثة للمياه العميقة ليصبح مجموع أرصفته 21 رصيفًا.

كما يوجد بالمدينة مطار دولي حديث، يتمكن من استقبال الطائرات الضخمة، ومواجهة حركة النقل الجوي المستمرة والمتزايدة. وتنتج المدينة الكثير من السلع التي يرتبط إنتاجها بالنفط، كما توجد فيها أعداد كبيرة من المصارف وشركات التأمين والشركات الملاحية.

وبها شبكة جيدة من الطرق المرصوفة من الدرجة الأولى المزدوجة للسيارات تربطها بمدينة الأحمدي وبميناء الأحمدي، والمناء مبارك الكبير الذي يقع على جزيرة بوبيان الكويتية الذي هو قيد الإنشاء الآن والمتوقع افتتاح المرحلة الأولى سنة 2012،

وبالمدن الكويتية الأخرى، كما تربطها بالحدود العراقية والسعودية. يعتبر اقتصاد الكويت ثالث أكبر القتصادات في دول مجلس التعاون حيث يعتمد على الثروة السمكية والنفط والصناعات الصغيرة كالمواد الغذائية وصناعة الكيماويات

المركز السياسي

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

تضم محافظة العاصمة قصر دسمان، وقصر السيف المطل على الخليج العربي ومجلس الأمة الكويتي (البرلمان) ومجلس رئاسة الوزراة والمجلس البلدي ومجمع الوزارات الذي فيه وزارة العدل ووزارة التجارة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والسفارات ومقرات التمثيل القنصلية .

ففي المدينة سفارة المملكة المتحدة بريطانيا وفي الدعية سفارة ليبيا والنمسا والدعية البحرية السفارة الهندية والسعودية والمصرية والقطرية والإيرانية والتركية وفي كيفان السفارة الإندونيسية.

واما بقية السفارات في مناطق مختلفه غير العاصمة وعلى شاطئ الشويخ مقر وزارة النفط وشركة النفط الكويتية وفي الشويخ التعليمية وزارة التربية وفي الشويخ الصحية وزارة الصحة وبالمنطقة الوسطى بالمدينة وزارة التخطيط ووزارة الخارجية وفي الصفاة ساحة الصفاة وبرج التحرير.

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

عاصمة الكويت فيها مقر الحكومة و البنوك 1

نقل عفش وتغليف الكويت,

نقل عفش والفك وتركيب تويتر,

العفش هنود,

عفش عمال  هندي الجهراء على الفيس بوك,

نقل عمالة ماهره هندية,

نقل عفش هندي,

youtu

 

نظر بدهید