الحروف في معالجات انتل u y h x hk hq2023

الحروف في معالجات انتل u y h x hk hq2023

الحروف والارقام في معالجات Intel

U و Y و H و X و HK و HQ هي حروف تمثل الفئات المختلفة لمعالجات إنتل في عام 2023. وفيما يلي شرح لكل حرف:

– U: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core i3 و i5 و i7 و i9 المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية. تتميز هذه المعالجات بتصميمها المنخفض الطاقة والأداء المتوسط.

– Y: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core i3 و i5 و i7 المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية بتصميم فائق النحافة والطاقة المنخفضة.

– H: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core i5 و i7 و i9 المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الثابتة. تتميز هذه المعالجات بأداء عالٍ وقوة معالجة جيدة.

– X: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core X-Series المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر الثابتة والمحمولة الفاخرة. تتميز هذه المعالجات بأداء عالٍ جدًا وقوة معالجة فائقة.

– HK: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core i5 و i7 المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الفاخرة والأجهزة اللوحية. تتميز هذه المعالجات بأداء عالٍ جدًا وإمكانية كسر السرعة.

– HQ: تمثل هذه الحرف سلسلة معالجات إنتل Core i5 و i7 المصممة للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية بأداء عالٍ جدًا وتقنية العرض المزدوج.

ما هي الأجهزة التي يمكن استخدام معالجات HK فيها؟

تم تصميم معالجات Intel Core i5 و i7 HK للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الفاخرة والأجهزة اللوحية التي تحتوي على تبريد قوي وتصميم جيد للحرارة لتحقيق أفضل أداء ممكن.

ويمكن استخدام معالجات HK في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والتصميم والمعالجة الدقيقة والتعديل على الفيديو وغيرها من التطبيقات المتطلبة للأداء العالي.

وتشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يمكن استخدام معالجات HK فيها أجهزة الألعاب مثل Alienware و ASUS ROG و MSI و Acer Predator و Dell G Series، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للتصميم والإنتاجية مثل Dell Precision و HP ZBook و Lenovo ThinkPad P وغيرها.

يجب الانتباه إلى أن استخدام معالجات HK يتطلب أيضًا استخدام بطاقات رسومات قوية وذواكر عالية السرعة وتبريد قوي لتحقيق أفضل أداء ممكن وتفادي المشاكل المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة.

الحروف في معالجات انتل u y h x hk hq2023

الحروف في معالجات انتل u y h x hk hq2023

ما هي البطاقات الرسومية التي يمكن استخدامها مع معالجات HK؟

يمكن استخدام العديد من بطاقات الرسومات مع معالجات Intel Core i5 و i7 HK، وذلك حسب احتياجات المستخدم وميزانيته. وفيما يلي بعض البطاقات الرسومية التي يمكن استخدامها مع معالجات HK:

1- NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti: تعتبر هذه البطاقة الرسومية مناسبة للاستخدام مع معالجات HK في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والتصميم، حيث توفر أداءً عاليًا وجودة رسومات ممتازة.

2- NVIDIA GeForce RTX 2070: تعتبر هذه البطاقة الرسومية مناسبة للاستخدام مع معالجات HK في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والتصميم والإنتاجية، حيث توفر أداءً عاليًا وتدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتتبع الضوئي والتصوير بزاوية واسعة.

3- AMD Radeon RX 5600M: تعتبر هذه البطاقة الرسومية مناسبة للاستخدام مع معالجات HK في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والتصميم، حيث توفر أداءً عاليًا وجودة رسومات ممتازة.

4- NVIDIA Quadro RTX 5000: تعتبر هذه البطاقة الرسومية مناسبة للاستخدام مع معالجات HK في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للتصميم والإنتاجية والعلوم، حيث توفر أداءً عاليًا وتدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتتبع الضوئي والتصوير بزاوية واسعة.

يجب الانتباه إلى أن استخدام بطاقات رسومات قوية يتطلب أيضًا توافقها مع باقي مكونات الجهاز وتوفر تبريد كافي للحفاظ على درجات الحرارة المناسبة.

عند شراء أى جهاز كمبيوتر خاصة تلك التى تعمل بمعالجات إنتل، قد يجد المستخدم مجموعة من الأرقام والحروف التى تعبر عن خصائص هذا المعالج بحد ذاته، وبالنسبة إلى الأرقام فهى على الأرجح تمثل جيل المعالج، لكن ماذا عن الحروف مثل U وK وH وM، وفيما يلى نعرض معانى حروف معالجات إنتل وما الذى تشير إليه كما يلى:

الحروف والارقام في معالجات Intel

حسناً في هذا المقال سوف نشرح لكم بالتفصيل معني الارقام والحروف في المعالجات في كلاً من الشركتين المشهورتين INTEL و AMD خاصتاً إذا كنت ستقوم بشراء لابتوب او معالج جديد لجهازك فعندها لابُد لك من معرفة كل شئ يخص هذه الحروف والارقام وهذا ما سوف نقوم بشرحه لكم اليوم.

و إذا كنت لا تعرف ما معنى البروسيسور او مما يتكون وطريقة عمله فستجد كل ما تحتاجه في هذه المقاله بشكل مُبسَط و سهل “معلومات وتفاصيل عن المعالجات“.

الحروف والارقام في معالجات Intel

في البداية يجب العلم أن هذه الحروف والارقام مهمين جداً و انه بسبب اختلاف حرف قد يختلف اداء المعالج للنصف تقريباً لذلك قد تجد معالجين والاثنين نفس الارقام ولكن سعر كل واحد فيهم يختلف عن الاخر وذلك بسبب الحرف في النهاية.

في البداية سنشرح الارقام في المعالج او كما تسمي الجيل “processor generation” وهو من الاشياء المهمة والتي تدل علي قوة المعالج فمثلاً كما هو موضح في الصورة فأن في البداية كلمة “intel” هي البراند او اسم الشركة المُصنعة للمعالج و بعدها باللون الازرق “core i7” وهي الـ Brand Modifier او كما تسمي معدّل العلامة التجارية وبعدها باللون الاخضر سوف نأخذ أول رقم وهو الأهم فكما موضح في الصورة هو 8 مما يعنى أن هذا المعالج جيل ثامن

و كل ما كان الجيل أعلي سيكون المعالج أحدث و أسرع و بمميزات أكثر فمثلا معالج الجيل العاشر سيكون أعلي بكثير من معالج الجيل الخامس و هكذا و بالنسبة لباقي الارقام 650 فهم أرقام SKU الرقمية و كلما كانوا أعلي سيكون أفضل ولكن لا ينصح النظر إليهم عند المقارنة والاخذ بالرقم الاول فقط.

الحروف والارقام في معالجات Intel

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

بعد أن عرفنا جيل المعالج وأهميته سننتقل الأن إلي معرفة معنى الحروف التى تأتي في أخر اسم المعالج بعد الارقام وسنعرف معنى حرف G في المعالج و معنى حرف G7 في المعالج و معنى حرف E في المعالج وغيرهم و لكن قبل ذلك يجب أن تعرف أنه يوجد شركتين مشهورتين يصنعون المعالجات وهم intel و Amd و سنتكلم عن معنى كل حرف في معالجات الشركتين.

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

معنى حرف U في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

المحمولة واللابتوب

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

معنى حرف U في المعالج

معنى حرف U في المعالج حرف “U” هو اختصار لـ “ultra-low power” وهي شريحة مصممة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة واللابتوب ، حيث أن شرائح “U” هي نماذج Intel “منخفضة الطاقة للغاية”. لأنها تستخدم طاقة أقل علي حساب الاداء فأنها لا تعطيك الاداء المطلوب و يمكن ان يصل أدائها للنصف تقريباً ولذلك تأتي في اللابتوبات لانها لا تستهلك الطاقة للحفاظ علي البطارية لأطول فترة ممكنة لذلك لا تستخدم في الالعاب الكبيرة لأنها لن تعطيك الاداء المطلوب.

معنى حرف Y في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

تصنف الاسوء من ناحية الاداء ولكنها الافضل

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

حرف “Y” هو أختصار لـ “extremely low power” تصنف الاسوء من ناحية الاداء ولكنها الافضل من حيث توفير الطاقة والحفاظ علي البطارية في اللابتوب و قد تصل أستهلاكها إلي 5 واط فقط ولهذا و لهذا سيكون خيارك الافضل إذا ما كان استخدامك بسيط ولا تستخدم برامج او العاب ذات متطلبات كثيرة ولهذا ستجدها في اللابتوبات رخيصة الثمن.

معنى حرف K في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

يعد الاشهر والمعالج الذي ينتهي بـ K يعنى انه قابل لكسر السرعة

حرف “K” هو أختصار لـ “Unlocked” يعد الاشهر والمعالج الذي ينتهي بـ K يعنى انه قابل لكسر السرعة لأعطائك أعلي أداء ممكن وبشكل أمن بدون خوف من أن يحترق المعالج ولكن لابد أن تضع في الحسبان أن يكون لديك باور سبلاي قوي و مبرد قوي للمعالج حتى تستطيع التحكم بشكل أفضل في درجة حرارته لانه كما شرحنا من قبل أن عملية كسر السرعة خطرة في بعض الاحيان و عموماً

يعد هذا المعالج هو المفضل للكثيرين رغم أن سعره أغلي عن غيره ولكنه يعطيك أداء مقابل سعره لذلك هو أول ما يبحث عنه أي جيمر محترف عند تجميع جهاز الـ PC الخاص به ولا تقلق إذا حدث أي شئ للمعالج أثناء كسر سرعته طلاما أنه في فترة الضمان علي عكس أي نوع من المعالجات الأخري.

معنى حرف X في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

معنى حرف X في المعالج ويعد هو الأقوي وايضاً الأغلي بين كل المعالجات لانه ببساطة يعد النسخة المطورة والاحدث من النسخه الـ K

معنى حرف X في المعالج حرف “x’ هو أختصار لـ “extreme performance processors” ويعد هو الأقوي وايضاً الأغلي بين كل المعالجات لانه ببساطة يعد النسخة المطورة والاحدث من النسخه الـ K فهو يعطيك أداء أقوي و كسر سرعة أفضل ولكن سعره مرتفع قليلاً ولكن كما قولنا من قبل إذا لم يكن لديك باور سبلاي قوي او مبرد قوي فلا يجب أن تشتريه وإلا سيكون أهدار للمال ولن تستفيد منه ابداً لانه يحتاج إلي طاقة عالية و تبرد قوي وهذا يفسر وجود فئة الـ x في معالجات i7 و i9 فقط.

معنى حرف H في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

أن حرف H هنا لا يشير إلى أداء المعالج نفسه وإنما يعود على كارت الشاشة المدمج

تم تصميم المعالجات التي تحمل حرف H لتقدم أفضل أداء في الحواسيب المحمولة أو الهجينة الموجهة للأعمال الثقيلة نوعًا ما، بما في ذلك تشغيل الألعاب، حيث أن حرف H هنا لا يشير إلى أداء المعالج نفسه وإنما يعود على كارت الشاشة المدمج في المعالج والذي يكون بأداء عالى. من ناحية الطاقة فهو يستهلك طاقة منخفضة، وأدائه ليس بضعيف حيث تصل عدد الأنوية فيه إلى 14 نواة، ولهذا السبب تقوم شركات صناعة الحواسيب المحمولة بتضمينه في أجهزتها من الفئة المتوسطة أو العليا.

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

معنى حرف HK في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

فئة الـ H ولكنه يدعم كسر السرعة بدون خطر كما شرحنا من قبل.

 

حرف “HK” وهو أختصار “High performance graphics, unlocked” وهو نفس البروسيسور من فئة الـ H ولكنه يدعم كسر السرعة بدون خطر كما شرحنا من قبل.

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

– معنى حرف HQ في المعالج

أجهزة الكمبيوتر المحمولة و حرف الـ Q يعنى رباعي النواة مما يعنى تعدد المهام و سرعة أكبر و أداء عالي في الالعاب.

حرف “HQ” وهو أختصار “High performance graphics,Quad Core” وهو من فئة الـ H مما يعنى أداء عالي جداً وسرعة في الاداء ويأتي بشكل أكبر في أجهزة الكمبيوتر المحمولة و حرف الـ Q يعنى رباعي النواة مما يعنى تعدد المهام و سرعة أكبر و أداء عالي في الالعاب.

معنى حرف T في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

ذات التبريد البسيط لأن هذا المعالج لا يستهلك طاقة كبير

حرف “T” وهو أختصار “power optimized lifestyle” وهذا المعالج يأتي في أجهزة الكمبيوتر بشكل أكبر و في الأجهزة ذات التبريد البسيط لأن هذا المعالج لا يستهلك طاقة كبيرة وحرارته منخفضة وهو يعد من أضعف المعالجات وذلك لأنه يعمل فقط علي أداء المهام البسيطة المكتبية.

معنى حرف F في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

يسمى بالمعالج الخام وهو المُفضل لدي كل جيمر لأنه لا يحتوي علي أي كارت شاشة

حرف “F” وهو أختصار “Requires discrete graphics” وهو البروسيسور جدي من شركة أنتل يسمى بالمعالج الخام وهو المُفضل لدي كل جيمر لأنه لا يحتوي علي أي كارت شاشة داخلي مُدمج لأنك في كل الحالات ستقوم بتركيب كارت خارجي سواء كان من شركة intel أو Amd لذلك تجد أدائه قوي جداً وسعره رخيص لذلك هو أكثر بروسيسور مطلوب ويبدأ من أول الجيل التاسع أو أعلي.

معنى حرف M في المعالج

الحروف والارقام في معالجات Intel

ويتميز بأنه مُدمج في اللوحة الام نفسها و يستهلك طاقة منخفضة وأدائه ضعيف.

حرف “M” وهو أختصار “Mobile” وهذا المعالج يتواجد في اجهزة اللابتوب المحمولة او النوت باد ويتميز بأنه مُدمج في اللوحة الام نفسها و يستهلك طاقة منخفضة وأدائه ضعيف.

 

 

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

معنى حرف G في المعالج

معنى حرف G7 في المعالج

ما الفرق بين بروسيسور M و MQ

الفرق بين معالجات U و H

معنى حرف TM في المعالج

معنى حرف P في المعالج

معنى حرف U في المعالج

معالج G7

اختصار

هيا الحروف دي U, M, HQ, H, MQ, HK .. اختصار لايه ؟

الحروف والارقام في معالجات Intel

ببساطه دي بتعبر عن فئة البروسيسور واللي اتكلمنا عنه ف البوست السابق (اللينك ف أول كومنت)

ف البوست دا هنوضح أكتر التعبير الأنسب لكل حرف عشان لما تختار تبقي فاهم. بس نصيحه اقري الأجزاء اللي فاتت الأول قبل ما تكمل!

في الأول لازم نوضح كام نقطه كدا:

1- عاوزك تعرف ان الحروف دي مش لازم تكون موجودة في كل سلاسل Intel هي هي.. يعنى فيه حروف موجودة في سلسلة ال i5 ومش موجودة في ال i7 لان الموضوع يختلف شوية من جيل لتاني.

2- عدم وجود بعض فئات المعالجات اللى بيتم التعبير عنها بالحروف في بعض الأجيال او اختفائها مع الأجيال الجديدة ده مش معناه ان Intel قررت توقف الفئة دي.. الفكرة انها بتغير تسمية الفئة بتاعتها ليس الا وبالتالي تغيير الحرف اللى بيعبر عنها ولكن مازال المفهوم او دلالة الحرف واحد.

مثال بسيط لتوضيح النقطة رقم”2″

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

بداية من الجيل التاني ولحد الجيل الرابع من معالجات انتل كان فيه فئة اسمها M زي مثلا i5 2520m و i5 3320m

فكرة الفئة دي انها كانت بتردد قليل عشان توفر في الطاقة لانها في الأساس موجهة لأجهزة اللابتوب.

قامت شركة Intel بداية من الجيل الخامس تقريبا بإلغاء الفئة دي و مبقاش فيه معالجات اخرها حرف ال M .. بس ظهرت معالجات جديده اخرها حرف ال U اللى جاي بنفس مفهوم فئة M .

فلو لاحظت هنا ان فكرة فئة M و U واحده ولكن التسميه تغيرت

قيس على ده حاجات كتير تانى.. زي فئة HQ اللي تحول اسمها في الجيل الثامن إلي حرف الــ H.

وغالبا الفكرة من تغيير الحروف من جيل لأخر ما هي الا فكرة تسويقية.

تعالوا بقي للحروف اللي بتعبر عن فئات البروسيسور.. معناها ايه وايه طبيعة الاستخدام الموجهة ليه:

– حرف ال M ده اختصار لـ Mobile ومعناه ان البروسيسور ده موجه لأجهزة اللابتوب “بتوفر في الطاقة”

– الـ U ده اختصار لـ Ultra-low power ومعناه ان البروسيسور موفر للطاقة و بيكون في أجهزة اللابتوب و اداءه متواضع جدا “وضحنا ان U هي M”.

– الـ MQ و دي اختصار ل Mobile Quadcore و معناها ان المعالج رباعي النواة لأجهزة اللابتوب والأجهزة المحمولة زي اللوحيات.

الحروف والارقام في معالجات Intel

– الـ HQ اختصار لـ High performance graphics, quad core و دي معالجات بتكون رباعية الأنويه و موجهه اكتر لأجهزة اللابتوب العالية او المخصصة للألعاب و الحاجات الثقيلة زي برامج الريندر والمونتاج.

– الـ HK دي اختصار لـ High performance graphics, unlocked و دي معناها ان البروسيسور اداءه عالي ومناسب للألعاب و كمان تقدر تكسر سرعته عشان تأخذ منه اداء افضل.

– ال H ومقصود بيها High performance graphics ودى زي ال HQ بس بدل ما هو رباعي الأنويه بقى سداسي او ثماني. وتم ازالة حرف ال Q اللي كان اختصار لكلمة Quad اللي بتعبر عن “رباعي” وخلوا حرف الـ H هو الأشمل والأعم.

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

ملاحظة: اختصار Unlocked الموجود بفئة HK معناه ان البروسيسور قابل لكسر السرعة. وضوع كسر السرعة هنخصص ليه بوست لوحده. لان الموضوع مليان مميزات وعيوب وكلام كتير يطول شرحه هنا.

باختصار لو انت محتاج اللابتوب عشان الـ hardwork والجيمينج ركز ان فئة البروسيسور متكونش U عشان موفر للطاقه وأداؤه متواضع

شاركونا ف الكومنتات ايه الحاجات اللي محتاجين نشرحهالكم الفتره الجايه ؟

هذه المقالات ربما تفييدك فيما تبحث ان شاء الله

الأزياء والملابس   الالعاب الحديثه  العقارات والأراضي

الهواتف المحمولة   خدمات عامة    سيارات ومركبات

كمبيوتر ولابتوب    وظائف عامه  لنقل عفش   اجهزة منزلية  

youtube     facebook         twitter معنى حرف X في المعالج

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

معنى حرف X في المعالج الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023 معنى حرف HK في المعالج

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

الحروف اخر البروسورات في معالجات انتل u y h x hk hq2023

 

نظر بدهید