دليل العقارات  و6  نصائح عقارية لا تغفل عنهم

دليل العقارات و6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

التعريف بالعقار هو كل شيء ثابت في مكانه ولا يمكن نقله دون تلف، أي الأراضي والمباني والأشجار التي تتصل بالأرض اتصال قرار. و ينقسم العقار إلى قسمين : العقار بطبيعته والعقار بالتخصيص.

وهو ما سبق ذكره، أي الأشياء التي تتصل بالأرض اتصال قرار. ولا يعد عقاراً بالنسبة للأرض إلا ما هو جزء منها. ويترتب على ذلك أن الكنز ليس عقاراً رغم كونه مدفوناً في باطن الأرض. وهي الأشياء الثابتة في مكانها والتي لا يمكن نقلها منه دون تلف.

 

وهي تعتبر الأصل مقابل بقية أصناف العقارات. وتشمل أرض وما يقام فوقها من مبان ونباتات وما يلتصق بها من أجهزة وأنابيب كالمصاعد وأنابيب الغاز وقنوات المياه وأسلاك الكهرباء، وتعتبر كذلك من المنقولات الطبيعية حقول المحروقات والمواد المعدنية المصنفة “المناجم”.

دليل العقارات  و6  نصائح عقارية لا تغفل عنهم

دليل العقارات و6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

أنواع العقار دليل عقارات دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

أراضي . أرض سكنية. أرض تجارية. أرض استثمارية .أرض خام. أرض زراعية .أرض نفطية

بناء: عمارة/ بناية شركة / برج

منزل بيت قصر فيلا

محال (حوانيت) تجارية

عقار (قانون) wikipedia

نشر اعلان في موقع العقارات

دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

مصلحة الشهر العقاري واهميته في  العقارات دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

موظف الشهر العقاري أو موظف الطابو أو موظف التسجيل العقاري هو موظف حكومي يعمل في تسجيل وثائق الأملاك وما يتبعها من حجج وسندات ورهونات في سجلات الأملاك.

دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

ويقيد مكتب الشهر العقاري في سجل واحد مستندات ملك العقار، ويمكن الرجوع إليه من قبل الطرفين الذين هم في سبيل بيع وشراء العقار، للتأكد من سلامة الملكية، ومعرفة عما إذا كان محجوزا على العقار من قبل طرف ثالث أو أن الملك لا زال مرهونا من قبل أحد المصارف، حتي تمام تسجيل ثمنه.

في مصر دليل عقارات دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

تنقسم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق إلى قسمين الشهر العقاري لتسجيل ملكية العقارات ورهاناتها والقسم الثاني لتسجيل الوثائق مثل زواج المصريين من الأجانب والعكس

وكانت تقوم بتسجيل وثائق مصلحة الأحوال المدنية قبل انشائها عام 1961 مثل شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق والقيد العائلي ولها فروع بجميع المحافظات داخل المحاكم وفروع اخرى خارجها.

ما هي تجارة العقارات؟ فى دليل عقارات دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

عند تطرقنا للإجابة عن سؤال هل تجارة العقار مربحة ؟ لا بد من توضيح طرفي هذه العبارة كل على حدة.

التجارة: هي العملية المنظمة التي يجري من خلالها تبادل السلع، والمنافع، والخدمات بين أكثر من طرف، بهدف جني الأرباح، وتنمية الثروات، وإحراز الفوائد الاقتصادية من العمليات التجارية المختلفة.

العقار: هو كل ملك موصوف بالثبات، وعدم القابلية للانتقال؛ مثل: الأبنية التجارية والسكنية، والمحلات، والأراضي، والشقق، والفلل، وغيرها.

وبناءً على ذلك يمكن تعريف تجارة العقارات بأنها: نقل ملكية عقار بهدف الاستفادة منه، إما باستثماره عن طريق التأجير، أو الانتظار لفترة من الزمن بغرض الانتفاع من ارتفاع الأسعار مع مرور الوقت.

طرق الاستثمار العقاري و دليل عقارات دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

توفرت الكثير من الطرق التي تساعد في استثمار العقارات، والربح منها، فإن الربح من هذا المجال يحقق ثروات طائلة، ومن تلك الطرق ما يلي:

الشراء بأسعار منخفضة قدر المستطاع، ثم العمل على البيع بأسعار كبيرة، إنها إحدى الطرق ولكنها ليست الأخيرة في ربح الكثير من المال.

بداية مشروع في العقار الذي تقطن به، أو إنك تكون أحد الشركاء في الشركة مستأجرة العقار، حيث الكثير من الاحتمالات التي تؤدي لنتائج إيجابية.

تخير البيئة المناسبة للعقار تبعًا للنشاط المرغوب فيه، فمثلًا إن كان العقار للعائلة يجب أن يكون في أحد الأحياء الهادئة، وإن كان للشباب يفضل أن يكون بإحدى المناطق الحيوية، وهكذا. دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

لا تنسى أبدًا أن العقار تزداد قيمته كلما مر الوقت، فشراء منزل وتركه مع إضافة بعض التجديدات عليه وإعادة بيعه يمكن أن يدر عليك مبالغ طائلة.

شراء المنازل المتهالكة وإعادة تجديدها سوف يجد مستأجرين بشكل أفضل، مما يحقق أرباح متميزة وإيجارات بقيمة مالية أعلى.

حول اتجاهاتك إلى الإيجارات التجارية أفضل من المنزلية، خصوصًا إن كان العقار في مكان متميز، فإن أفضل الاستثمارات، الاستثمار التجاري

دليل العقارات و6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

هل تجارة العقار مربحة؟

مع ازدياد الإقبال الملحوظ من قبل أرباب الأموال على الاستثمار في القطاع العقاري التركي، وذلك بسبب كونه ملاذاً آمناً، خاصةً مع الظروف الطارئة مؤخراً على مختلف أنواع القطاعات الاقتصادية؛ والتي كان من أبرزها: وباء (كورونا)  كوفيد 19،

الذي أدى إلى أشبه ما يمكن أن يوصف بشللٍ ضرب مفاصل الاقتصاد العالمي، وأثّر على معدلات النمو لأسواق المال العالمية، حيث سجلت أدنى مستويات لها منذ بدء تاريخ التداول فيها، وهو الأمر الذي أعطى فرصة انتعاش ثمينة لقطاع التجارة في العقارات.

ونظراً لأهمية السوق العقاري في تركيا فإننا في شركة امتلاك العقارية سنتناول في مقالنا هذا، الإجابة على مجموعة من أهم الأسئلة التي ترد على أذهان المستثمرين، لدى عزمهم على توجيه أموالهم صوب القطاع الاقتصادي التركي، وعلى وجه الخصوص منه القطاع العقاري. دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

كيف تربح من تجارة العقارات؟

الاستثمارات العقارية شهدت تقدمًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، كما حققت الكثير من الأرباح بسبب أن أسعار العقارات في ارتفاع دائم، لذا يمكن البدء في هذا المجال برأس مال صغير كبداية سوف تشهد تضخمًا كبيرًا مع مرور الوقت كما يلي:

يمكن شراء عقار صغير في بداية الأمر بتجهيزات بدائية جدًا، ويقوم بتجهيزه على أحدث المستويات بأقل التكاليف، ليحصل على عقار يمكن بيعه بضعف ثمن شرائه في البداية.دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

يمكن تأجير العقار المشترى، لمدة لا تزيد عن عامين، وفي ذلك الوقت سوف يعلو سعر العقار ويزداد، وبعدها يمكن البيع والاستفادة من فارق السعر مع الاستفادة بالإيجار المدفوع لمدة عامين أيضًا، ومن ثم سيتم توفير كمية من المال لا بأس بها من خلال بيع العقار الذي يمكن المشتري من شراء وحدة سكنية أخرى، ويتبع معها نفس الخطوات التي تم اتباعها في العقار الآخر، ومع مرور الوقت سيحقق أرباحًا طائلة، ويصبح من أقوى المستثمرين في مجال الاستثمارات العقارية.

 

سمسار العقارات أو وكيل العقارات أو الوسيط العقاري

هو الشخص الذي ينوب عن بائع العقارات أو مشتريها. في العادة يعمل السمسار بصفة مستقلة بينما يعمل الوكيل لحساب سمسار مرخص. وينبغي على السمسار أو الوكيل الحصول على رخصة مهنية من الحكومة المحلية من أجل مزاولة مهنته التي تتمثل في التفاوض بشأن تفاصيل عقود البيع وإعداد الوثائق اللازمة لاختتام المعاملات العقارية. ينضوي بعض السماسرة والوكلاء في أمريكا الشمالية إلى النقابة الوطنية لوسطاء العقارات،

وهي أكبر رابطة تجارية في هذا المجال. ويُلزم جميع أعضاء الرابطة بإتباع مجموعة قواعد أخلاقية خارج نطاق قوانين الدولة من أجل خدمة مصلحة العملاء على أحسن وجه. في العادة يُنصح كل من البائع والمشتري باستشارة خبير عقارات مُرخص بشأن صياغة عقود البيع بشكل سليم بموجب قوانين الوكالة الخاصة بكل ولاية، إذ تشترط معظم الولايات إرفاق كشف كتابي موضح به جميع واجبات والتزامات كل طرف ومُوقع عليه من قبل جميع الأطراف المعنية.

ما هي عيوب ومشاكل الاستثمار في العقارات؟

 

  • لا تختلف مشاكل الاستثمار في أي دولة عموماً، ومن أهمها:
  • مخاطر الإدارة، وهي المخاطر المرتبطة بالوظائف والممارسات الإدارية مثل (عدم الكفاءة والخبرة، اتخاذ القرارات، حل المشكلات).
  • مخاطر قانونية، وهي مخاطر ناشئة عن الدخول في اتفاقيات تعاقدية مع أطراف أخرى مع عدم التأكد من الوفاء بالالتزامات تجاه هذه الأطراف.
  • مخاطر الأعمال، وهي المخاطر المرتبطة بالصناعة وبالمجال الذي تعمل فيه الشركة.
  • مخاطر التشغيل، وهي المخاطر المتعلقة بالنظم الداخلية بالشركة (أنظمة، موظفين، اختلاسات، أعطال).
  • مخاطر الائتمان، وهي المخاطر المرتبطة بفشل الطرف الآخر في الوفاء بالتزاماته وعدم أخذ الضمانات الكافية.
  • مخاطر الأسعار، وهي المخاطر المرتبطة بالتحركات غير المرغوبة (صعوداً أو هبوطاً) في الأسعار في السوق.
  • مخاطر السمعة، وهي مخاطر ناتجة عن عدم قدرة شركتك على المحافظة على سمعة سوقية ممتازة (جودة، التزام، دقة، مواكبة، شفافية، خدمات عملاء ممتازة).
  • مخاطر سياسية، وهي مخاطر تنتج عن القرارات الحكومية مثل الضرائب، التسعير، الجمارك، التأميم الخ.
  • مخاطر الأموال، وهي المخاطر الناتجة عن فشل الشركة في الوفاء بأعباء الديون وفقاً للشروط المتفق عليها مع الجهات الممولة أو المقرضة.
  • مخاطر التركيز، وهي المخاطر الناتجة عن تركيز استثماراتك ضمن قطاع واحد فقط كالزراعي مثلاً، أو عدة قطاعات صغيرة.

 

التصوير:

بيع العقار مثله مثل أي منتج أخر يحتاج الى دعايات ليجذب العميل، فيجب عليك تسويق صور جيدة للمنتج (العقار) تجذب انتباه المشتري، و لا تنسي أن تقوم بترتيب البيت جيداً و تجهيزه للتصوير ثم قم بعمل جلسة تصوير ملهمة للمشتري تجعله يبحث عن رقم هاتفك للاتصال بك.

دهان العقار:

الباب الأمامي يمكن أن يولد انطباعات أولى عن المبلغ الذي يساوي بيتك لدى بعض المشترين المحتملين فالكثير من المشترين يتفقدون البيت لرؤية كيف يبدو المنزل ، فعندما تهتم بالطلاء فبالتأكيد لن يكلفك الكثير من المال ولكنك ستجنى نتيجته فى عملية البيع.

الإصلاحات:

قبل عرض العقار للبيع تفقده جيدا، وقم بتطويره فلا بأس من دهانات جديدة أو ورق جديد لجدران العقار، قم بتجميل الحديقة وتقليمها.

قم بتصليح جميع  التلفيات  أو المشاكل التي قد تجدها، فلا تعتقد ان هذا لا يؤثر فى عمليات البيع، ستجد فى النهاية أنه يؤثر بشكل كبير على السعر النهائي للعقار عند البيع.

نزع الشخصية:

قد يكون هذا الأمر صعبا أذ كنت مرتبط بالعقار وأثاثه ارتباط عاطفي، ولكن عليك تنظيف العقار من معلقاتك الشخصية قبل عرضه للبيع، قم ازالة بعض قطع الأساس الشخصية حتى يبدو العقار أوسع، وأيضا اذا كنت من هواة تربية الحيوانات فعليك أبعادها حتى يشعر العميل بالراحة.

التسعير:

السعر من العوامل الهامة والمؤثرة فى أى صفقة عقارية، فيجب عليك من البداية تحديد السعر المناسب للعقار، وعملية التسعير تقع تحت تأثير العديد من المتغيرات التي يجب أن تكون على دراية بها مثل توقيت البيع، موقع العقار، أداء السوق العقاري، أسعار الشقق فى الرحاب.

شركات التسويق العقاري:

يمكنك الاستعانة بشركات او مكتب تسويق عقاري، فهذه الشركات لا تتلقى أي عمولات الا بعد عملية البيع، اذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية أو الوقت الكافي للقيام بعملية بيع عقارك. دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

وأخيرا ينبغي عليك كمستثمر أو إن كنت تريد بيع العقار الخاص بك الاهتمام بالتحقق من مصداقية المشترى، فقم بالتحقق من بياناته الشخصية ومن امتلاكه لسعر العقار بالفعل قبل اجراء أية اجراءات قانونية والتعامل بالعقود الأصلية ذلك من أهم اهم خطوات نصائح عقارية يجب أن تلتزم بها.

كيف تبيع عقارك بسرعة وسهولة

التعامل مع وكيل عقاري جيد حيث تقوم بجميع الأمور والإجراءات اللازمة من تسويق ومفاوضة وما إلى ذلك

تحديد قيمة المنزل

لذا يُنصح بالاستعانة بإحدى الوكالات العقارية لتقييم سعر المنزل أو الشق، ويتم ذلك بناءً على وضع السوق في الوقت الحالي

التأكّد من حالة العقار

إذ يعد مظهر العقار الجيد سبباً رئيسياً في تسهيل عملية البيع والحصول على سعر أفضل، لذا من الأفضل القيام بعمليات الصيانة قبل عرض المنزل للبيع إن كان يتوجب ذلك دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

التسويق الإلكتروني

ساعد هذه المنصات على نشر العقار على نطاقٍ واسع ليصل إلى أكبر عدد ممكن من الباحثين عن عقارات للبيع، إذ تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات العقارية التي تساعد في تسهيل عملية البيع.

الأمور القانونية

إن كنت قد قرّرت البيع ووافقت على العرض المتوفر، يتوجب عليك كبائع وعلى المشتري أيضاً إحضار بعض الأوراق اللازمة لإتمام عملية البيع، وهي:

مذكرة تفاهم

شهادة عدم ممانعة

نسخة من جواز السفر الأصلي

سند الملكية الأصلي

في حال كان المشروع قيد الإنشاء، يجب توفير عقود توضح ذلك

شكرا لكم

دليل عقارات و 6 نصائح عقارية لا تغفل عنهم

نقل عفش وأثاث من الكويت رخيص

تجنب الإجهاد والتعب في عملية نقل العفش: كيفية التخطيط والتنظيم

 youtube     facebook        twitter

نظر بدهید